"دلال عبد العزيز" تكشف أعراض مرض "إيمي سمير غانم"

"دلال عبد العزيز" تكشف أعراض مرض "إيمي سمير غانم"

أعلنت الفنانة دلال عبد العزيز منذ أيام معاناة ابنتها مع مرض خطير لم تكشف عن تفاصيله ولكنها أكدت أنه أصابها بحالة من الاكتئاب، وبعد هذا التصريح انتشرت تقارير تؤكد أن إيمي تعاني من ارتفاع الإنزيمات على الكبد وأثار هذا المرض الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وتساءل الكثير عن أعراضه وأسبابه.

وفي تصريح خاص لـ "صدى البلد" أكد الأستاذ الدكتور أحمد مراد هاشم أستاذ الكبد والجهاز الهضمى فى قصر العينى، أن ارتفاع انزيمات الكبد لا تعتبر مرضا ولكن عرض لمرض حيث إنه ليس هناك مرض يطلق عليه "إنزيمات الكبد" ويدل ذلك على أنه يوجد التهاب ما فى الكبد أو تأثر فى خلايا الكبد نتيجة مرض معين.

وأضاف هاشم أن من أشهر أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد:

- تناول أدوية الدهون المرتفعة وأدوية بعض المسكنات.

- ترتفع إنزيمات الكبد عند بعض الأشخاص نتيجة تراكم الدهون فى خلايا الكبد وتسبب فى انسداد الكبد نتيجة الدهون التى تتراكم فى الكبد.

-من أخطر الأسباب أيضا الفيروسات مثل فيروس "سى وبى" فيعتبر جرس إنذار فى مصر، ويجب على الشخص الذى يعنى من ارتفاع انزيمات الكبد أن يقوم بعمل تحليل الفيروسات وبالأخص فيروس سى.

-بعض الأورام والسموم وتناول الكحوليات بنسبة كبيرة.

ولتجنب ارتفاع إنزيمات الكبد يجب الحذر من الأدوية التى تعمل على ارتفاع إنزيمات الكبد مثل الأدوية التى تساعد على إنقاص الدهون والمضادات الحيوية والمسكنات وكل هذا يجب أن يؤخذ تحت إشراف طبيب، كما أن الأدوية التى تؤخذ على فترات طويلة مثل المضادات الحيوية وأدوية التخسيس يجب أن يكون هناك متابعة بفحص وظائف الكبد أو إنزيمات الكبد كل فترة وبالأخص عن تناول أدوية الدهون.

تعليقات