بالأسماء | 5 رجال يتنافسون على حكم مصر 2018

بالأسماء | 5 رجال يتنافسون على حكم مصر 2018

أشهر قليلة، ويبدأ ماراثون انتخابات رئاسية جديدة، ورجل سيمنحه الشعب حق الحكم لمدة 4 سنوات، كما نصت دساتير ما بعد ثورة يناير، في أكبر إنجاز حقيقي تم تحقيقه، خلال الست سنوات الماضية.

وباقتراب موعد انتهاء الولاية الأولى للرئيس السيسي، بدأت بعض الأصوات التي تعلن عن نفسها بشكل مباشر، أو غير مباشر؛ لخوضها منافسة انتخابات 2018، وحكم مصر لمدة 4 سنوات.

1- الرئيس السيسي


لم يكن الأمر بعيدًا عن الرئيس السيسي، باعتباره من يحكم الآن، فكان سؤال هل سيرشح نفسه مرة ثانية؟ هو الأكثر تواجدًا في حواراته الصحفية وأحاديثه للمواطنين.

والتزام السيسي في كل الأجوبة على التأكيد أن هناك دستور يجب على الجميع احترامه، وأن ترشحه مرة ثانية مرهون بإرادة الشعب، الذي له حق تقرير مصيره، وهي الإجابة التي عدها الكثيرون دلالة قوية على نية الرئيس للترشح، طالما ليس هناك رفض شعبي له، وهو ما حادث الآن.

2- حمدين صباحي


المرشح السابق للانتخابات الرئاسية حمدين صباحي عاد هو الآخر للحديث عن إمكانية ترشحه، وإن كان بطريقة غير مباشرة، وذلك بعد اندماج حزبي الكرامة والتيار الشعبي.

وعلى هامش هذا الاندماج، دعا صباحي كافة القوى الوطنية للاتفاق على برنامج عمل ومرشح وفريق رئاسي.

صباحي أكد أيضًا في تصريحات صحفية، أنه سيكون فخورًا حين يؤيد مرشح تتوافق عليه القوى الوطنية والديمقراطية، واعتبر مراقبون أن تلك الصيغة مراوغة من صباحي، الذي يعرف أن الترشيح سيرسو عليه في النهاية، باعتباره أكثر الرموز المدنية خبرة بالانتخابات، وتؤيده شريحة من المصريين.

3- هشام جنينة


المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، لم يكن بعيدًا عن ماراثوان الانتخابات، وإن كان لم يصرح رسميًا بذلك، ولكنه أيضًا لم ينف.

وعلى هامش مشاركته في دمج الكرامة والتيار الشعبي بالأمس، أكد جنينة أن الترشح للرئاسة حق دستوري وقانوني له، وإن كان لم يفكر في هذا الأمر حتى الآن.

وأضاف جنينة في تصريحات صحفية، أن كون زوجته تحمل الجنسية الفلسطينية، لن يكون عائقًا أمام ترشحه حالة الترشح؛ لأنها تتمتع بالجنسية المصرية.

4- محمد أنور السادات


النائب السابق محمد أنور السادات ضمن القائمة أيضًا، فصرح منذ أشهر قليلة، أنه تلقى رسائل من فئات في المجتمع تطالبه بالترشح لانتخابات الرئاسة.

وأضاف السادات في مداخلة هاتفية ببرنامج بتوقيت مصر على قناة التليفزيون العربي، أن الأمر محل دراسة، ولم يتم حسم القرار بعد، ما يجعل الباب مفتوحا لإمكانية ترشح.

5- عصام حجي


رغم عدم نشر أي تفاصيل عن الفريق الرئاسي، إلا أن اسم عصام حجي العالم المصري في ناسا، يبقى مطروحًا ضمن بورصة رجال 2018؛ إذ كان أول من أعلن عن تشكيل فريق رئاسي، يكون مهمته وضع برنامج يمكن من خلاله تحقيق نهضة مصرية، خلال الـ4 سنوات المقبلة.

السيسي بقائي مرهون بإرادة الشعب.. وصباحي يعود من جديد.. هشام جنينة مفاجأة الأوساط السياسية.. والسادات يدرس القرار.. وعصام حجي ضمن القائمة

تعليقات